فور وصوله الى مطار تونس قرطاج :عثمان جنيح ينفي قرار منعه من السفر ويؤكد وجود نية مبيتة وراء الأمر



فور وصوله الى مطار تونس قرطاج :عثمان جنيح ينفي قرار منعه من السفر ويؤكد وجود نية مبيتة وراء الأمر...

أوردت إحدى الصحف الفرنسية مؤخرا معلومة مفادها ان السيد عثمان جنيح الرئيس السابق للنجم الرياضي الساحلي منع من مغادرة التراب التونسي يوم السبت 26 مارس المنقضي على متن الرحلة 722 من مطار المنستير وللتثبت في الأمر اتصلنا بالسيد عثمان جنيح الذي أكد لنا انه متواجد في هذه اللحظة بمطار تونس قرطاج قادما من باريس وان ما تم تسريبه مؤخرا لا أساس له من الصحة وانه التقى صاحب هذه الصحيفة الذي اعتذر له شخصيا واعلمه ان هناك خطأ ما وأضاف جنيح بأنه متمسك بحقه في متابعة مروج هذه المعلومات الزائفة قضائيا معتبرا ان الأمر فيه نية مبيتة ويتعدى مجرد الوقوع في الخطأ...وقد شدد عثمان جنيح بان البعض استاء من عدم وجود اسم عائلة جنيح في قائمة الأشخاص الملاحقين قضائيا سواء كانوا تابعين لعائلة المخلوع أو عائلة الطرابلسية مشيرا في الآن ذاته الى ان بعض اصحاب النفوس المريضة تسعى للتشويش على عائلة جنيح وتحاول الزج باسم احد ابنائه على خلفية علاقة المصاهرة الذي تجمعه بابنة أحد رجال الاعمال الذي كانت تجمعه علاقة ببلحسن الطرابلسي وختم جنيح كلامه انه كان خارج حدود ارض الوطن منذ يوم السبت الفارط وهو ما يقيم الدليل على انه بعيد كل البعد عن دائرة الشبهات ...
وافاد عثمان جنيح انه غادر تونس باتجاه باريس عشية السبت الماضي عبر  مطار قرطاج الدولي

استعداد رجال أعمال تونسيين لدفع الاقتصاد التونسي



 

استعداد رجال أعمال تونسيين لدفع الاقتصاد التونسي


أعرب عدد من التونسيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية من رجال أعمال وجامعيين وباحثين وموظفين سامين يعملون صلب منظمات إقليمية ودولية عن رغبتهم في مساندة الاقتصاد الوطني بعد الثورة.
وجاء هذا التأكيد خلال منتدى دوري ينعقد أسبوعيا بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وفق ما صرح به السيد "حمادي نصيب" متصرف في الميدان السياحي وعضو بالمنتدى. وأضاف أن هذا المنتدى يطمح إلى تقديم مقترحات وأفكار مشاريع اقتصادية تهدف خاصة إلى خلق مواطن شغل بالجهات التونسية الأقل حظا وتشجيع رجال الأعمال السعوديين على الاستثمار في تونس وانجاز مشاريع في مجال البنية التحتية واستقطاب التمويل الخاص واستنباط طرق جديدة للتمويل ومنح القروض.
ويسعى أعضاء المنتدى من فاعلين ومهنيين تونسيين إلى المساهمة بالخصوص في التعريف بالوجهة السياحية التونسية لدى السعوديين واقتراح خطط في مجالات الصناعة والتنمية الجهوية والإصلاحات الخاصة بقطاعات التربية والتكوين المهني والتعليم العالي.
ولئن يبارك رجال الأعمال المنخرطين في المنتدى الانجازات التاريخية التي جاءت بها ثورة 14 جانفي 2011 فإنهم يعتبرون أن استتباب الأمن والاستقرار عاملا أساسيا لتجسيم أي مبادرة لبعث المشاريع في تونس. وبين السيد "حمادي نصيب" انه "ينبغي قبل كل شيء توفير الظروف اللازمة لاستعادة الأمن والاستقرار الاجتماعي بما يكفل إحداث أي مشروع ودفع المسار التنموي".
وأوضح أن المستثمرين السعوديين الذين تم الاتصال بهم من قبل نظرائهم التونسيين ابدوا استعدادهم المبدئي للاستثمار في تونس مشيرا إلى "أن بعض السعوديين الذين كانوا مترددين في ظل ممارسات النظام السابق، تبددت اليوم مخاوفهم بما يشجعهم على الإقبال على الاستثمار في تونس".
ويعكف أعضاء المنتدى حاليا على دراسة أفكار مشاريع في مجال التمويل والسياحة الايكولوجية تخص المناطق الداخلية.
ويترأس هذا المنتدى السيد "عبد اللطيف خماخم" الخبير المختص في التصرف في شؤون المؤسسات ذات الصبغة العائلية بالمملكة العربية السعودية والمدير العام السابق للمعهد الوطني للإنتاجية بتونس.

عاااااااجل وزارة الداخلية هيروين في تونس و مسك الشبكة

عاااااااجل وزارة الداخلية هيروين في تونس و مسك الشبكة

الكشف عن شبكة لاستهلاك وترويج الهيروين بين تونس وتركيا



par Ministère de l'Intérieur - Tunisie, mardi 12 avril 2011, 15:02




تمكّن أعوان الإدارة الفرعية لمكافحة المخدّرات يوم أمس الاثنين من تفكيك شبكة تنشط في مجال استهلاك وترويج المخدّرات بين تونس وتركيا حيث تم إيقاف رجل وامرأة والاحتفاظ بهما وحجز كمية من مخدّر الهيروين لديهما.وتبيّن من التحريات الأمنية الأولية أنّ المظنون فيهما كانا يتزودان بمادّة الهيروين بكميات متفاوتة في مناسبات عديدة من شخص مقيم بمدينة اسطنبول بتركيا ويقومان بتهريبها إلى بلادنا وترويجها لفائدة أشخاص في أحياء مختلفة بالعاصمة

الألعاب الأولمبية /لندن 2012/ قرعة التصفيات الإفريقية : تونس في المستوى الاول

الألعاب الأولمبية /لندن 2012/ قرعة التصفيات الإفريقية : تونس في المستوى الاول
Imageتونس 12 أفريل 2011 (وات) - كشف الاتحاد الافريقي لكرة القدم على موقعه على شبكة الانترنات عن تركيبة المستوى الأول لقرعة الدور الثالث الخاصة بتصفيات دورة كرة القدم ضمن الألعاب الاولمبية /لندن 2012/ التي ستجرى غدا الاربعاء بمقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة المصرية القاهرة.
ويتضمن المستوى الأول أفضل ثمانية منتخبات متأهلة إلى الدور الثالث حسب تصنيف الفيفا لشهر مارس 2011 في حين يضم المستوى الثاني بقية المنتخبات المترشحة.
وسيكون المنتخب التونسي صاحب المركز الثامن افريقيا ضمن المستوى الاولى.
المستوى الاول
1/ الفائز من مباراة كوت ديفوار /ليبيريا /
2/ مصر
3/ نيجيريا
4/ تونس
5/ جنوب افريقيا
6/ الجزائر
7/ الغابون
8/ المغرب
المستوى الثاني
9/ السنغال
10/ البينين
11/ مالي
12/ زمبيا
13/ السودان
14/ الكونغو
15/ تنزانيا
16/ الكونغو الديموقراطية
وتقام مقابلات الذهاب يوم 3 او 4 او 5 جوان القادم والاياب يوم 17 او 18 او 19 من الشهر ذاته.

فضائح روبي المغربية تفتح باب الشهرة لقريتها «الفقيه بن صالح

فضائح روبي المغربية تفتح باب الشهرة لقريتها «الفقيه بن صالح»
 
 

فتحت الضجة الإعلامية التي أثارتها فضيحة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني¡ واتهامه بممارسة «الدعارة» مع الراقصة المغربية كريمة المحروقي المعروفة باسم «روبي» باب الشهرة عالميا لقرية «الفقيه بن صالح» التي نشأت فيها روبي ولفتت الأنظار إلى فقرها. 

وقال ابراهيم الدهباني رئيس جمعية ملتقى التنمية بقرية «الفقيه بن صالح» إن المجتمع في القرية يتحاشون الإتيان على ذكر اسم «روبي» لتسببها في الإساءة إليهم على أساس أن ما قامت به «روبي» يعد خارج العادات والتقاليد والأعراف التي مازال يحكمها منطق وتقاليد القبيلة. 

وحول موقف العائلة والمقربين من الراقصة «روبي» على اثر نشر تفاصيل الفضيحة¡ ذكر الدهباني أن عائلة «روبي» غادرت المنطقة نحو إيطاليا¡ في الوقت الذي انقسم فيه المجتمع بين الاستنكار والصمت 

ومتابعة مغامرات «روبي» عبر وسائل الإعلام الدولية تخوفا من المشاكل. إلا أن هذا لم يمنع ـ حسب تعبيره ـ بعض الفضوليين من الحديث عن القوة الخارقة لـ «روبي» في توريط رئيس الحكومة الإيطالية وعن شهرة القرية على نطاق عالمي¡ إذ أصبحت المدينة فضاء لاستقبال مختلف ممثلي وسائل الإعلام الدولية¡ على الرغم من أن المجتمع في مجمله لا ينظر بعين الرضا لما قامت به المغربية «روبي» من تشهير تجاه المنطقة.

وزيرة الصحة العمومية في حديث خاص لـ«الصباح»



111

وزيرة الصحة العمومية في حديث خاص لـ«الصباح»

3680 خطة انتداب لهذه السنة، أغلبها للمناطق الداخلية
ملف تأهيل القطاع الصحي سيكون جاهزا قبل انتهاء مهام الحكومة المؤقتة ـ التخلي عن آلية الخدمة المدنية لحث أطباء الاختصاص على العمل بالجهات الداخلية.. ضمانات بالجملة ومع ذلك يتواصل العزوف ـ يمثل التشغيل إحدى أبرز أمهات القضايا والملفات المطروحة  على الوزارات في مختلف المستويات الحكومية منذ قيام ثورة 14جانفي ومن هذا المنظور فإن الانكباب على معالجة  هذا الملف داخل وزارة الصحة العمومية لا يشذ عن القاعدة  العامة...
وفي هذا السياق كشفت  السيدة حبيبة الزاهي بن رمضان وزيرة الصحة العمومية  لـ "الصباح" عن تفاصيل برنامج الانتدابات المبرمجة لهذه السنة والتي انطلق تنفيذها منذ الثلاثية الأولى من العام الجاري وتمتيع المناطق الداخلية بنسبة وافرة من فرص التشغيل المقترحة لفائدة عديد الأسلاك المنتسبة للقطاع شبه الطبي, مستعرضة مختلف الآليات المرافقة لاستحداث مواطن الشغل ومنها أساسا التأكيد على  أهمية الدور الموكول  للقطاع الخاص في احتضان جانب من المعطلين عن العمل.
وتطرقت ضيفة "الصباح" إلى عديد المسائل  والمحاور المتعلقة بالرفع من مستوى التنمية الصحية الجهوية عبر منح المؤسسة الصحية في مختلف مستوياتها بالمناطق الداخلية الدور الفاعل الذي يفترض أن تضطلع به مع تسخير وسائل العمل الملائمة لذلك بما يخفف الضغط على المنظومة الصحية ككل ويساهم في تكريس لامركزية الخدمات الصحية وينأى بها عن النقائص المسجلة على مستوى نقص الإطارات البشرية وتدهور البنية التحتية الأساسية والارتباك المسجل في التصرف جراء البطء الإداري.
كما كان اللقاء مناسبة للاطمئنان على الوضع الصحي العام بالبلاد وعلى تعليق الوزيرة على مخاطر المظاهر المزرية للأوساخ التي يتواصل اكتساحها الأحياء والشوارع ...
حاورتها منية اليوسفي

يطرح التشغيل  تحد بارز أمام أعضاء الحكومة ولعل الإشكالية تطرح بحدة في وزارة الصحة فهل من توضيح لتفاصيل برنامج الانتدابات  الذي تم ضبطه إلى حد الآن في المجال الصحي؟

من خصوصيات القطاع الصحي أنّ إشكالية  التشغيل تختلف باختلاف الأسلاك من ذلك أنّ ضغط الانتداب في مستوى أطباء الاختصاص يتباين كليا مع التعاطي مع ملف التشغيل في مستوى أعوان الصحة وأساسا الإطار شبه الطبي, ذلك أن التوجه على صعيد طب الاختصاص يرتكز على دفع الانتدابات نحو المناطق ذات الاولوية التي تشكو عجزا في الإطار الطبي المختص وتسعى الوزارة  للتشجيع على العمل بهذه الجهات وتأمين الامتيازات اللازمة لكن العزوف يظل متواصلا من جهة المستهدفين بالإجراء ذلك انه من مجموع 274خطة تم عرضها لم تتحقق الاستجابة إلا لـ 34خطة انتداب فقط . وتعود أسباب هذا التلدد إلى جملة من العوامل منها رغبة المتخرجين الجدد في الالتحاق بالعمل بالمستشفيات المتاخمة للعاصمة والمدن الكبرى لما يتوفر بها من ظروف عمل أفضل إلى جانب انتقادهم لفقدان مقومات العمل المطلوبة بالمؤسسات الاستشفائية بالمناطق الداخلية وغياب آليات التواصل والتكوين مع المستشفيات الجامعية والاقطاب الصحية...
ورغم التخلي عن العمل بآلية الخدمة المدنية التي تم اقرارها من قبل الوزارة السابقة لدفع الأطباء للعمل لمدة معينة عند الانتداب بإحدى الجهات المنقوصة من خدمات طب الاختصاص لما رأوا فيها من صبغة تعسفية للقرار  مع تقديم امتيازات مالية قيّمة تصل قيمتها في عدد من المناطق إلى الألف دينار استمر العزوف.. لهذا السبب ارتأينا اعداد مجموعة من السيناريوهات التشجيعية لتحفيزهم على التوجه إلى مناطق العمق منها توفير ظروف العمل اللائقة بالمستشفيات الداخلية وسيتم في هذا الصدد التركيز على تحسين ظروف العمل بالمستشفيات الجهوية بمدنين وقفصة والقصرين مع برمجة احداث مستشفى ثان بالقصرين يتوفر على جميع الاختصاصات والمعدات.
كما سيقع العمل بآلية تبني المستشفيات الجهوية من أحد المستشفيات الجامعية على مستوى التأطير والرسكلة وتمتين التواصل بين إطاراتها..
ولتلافي النقص في أطباء الصحة العمومية تم اقرار خطة بانتداب 95 طبيبا وتقرر الترفيع فيها سنة 2011 إلى 250 ستفتتح مناظراتها الأسبوع القادم باعتماد الشفافية وذلك بالاستناد إلى معيار الأقدمية في التخرج ونشر الترشحات على شبكة الانترنيت علما وأن مختلف هذه الانتدابات ستوجه للمناطق الداخلية. وكذلك الشان بالنسبة لانتدابات صيادلة الصحة العمومية ويقدر عدد خططها بـ65 خطة سنة 2011

مضاعفة عدد الانتدابات

وماذا عن انتداب أعوان الصحة سيما أنهم يطرحون ضغطا كبيرا على مستوى طلبات التشغيل؟

يطرح المشكل  في هذا المستوى بحدة على اعتبار تنوع الأصناف وتعدد المطالب من ذلك أن لنا 9580 مطلبا في سلك الفنيين السامين و2526 في مستوى ممرضي الصحة و1369 من صنف ممرض أول و9837 مساعد صحي دون اعتبار المتخرجين الجدد هذا العام.ورغم أهمية العدد فقد توفقت الوزارة إلى ضبط برنامج  جملي للانتدابات لـ3681 خطة سنة 2011 بزيادة نحو الألفي خطة عن حصة 2010 التي بلغت 1689 خطة. ووفقت الوزارة خلال هذا الثلاثي الأول في إنجاز 74بالمائة من الانتدابات المرخصة وتم توزيع 2855خطة لفائدة طالبي الشغل انتفعت بها الجهات الداخلية بـ1417خطة تمت في كنف الشفافية وباعتماد مبد الأقدمية في التخرج  وسيتم انجاز بقية الانتدابات في إطار المناظرات التي ستصدر قريبا.
ويتعين على القطاع الخاص القيام بدوره في دعم فرص التشغيل بانتداب المتخرجين وتنظيم عملية الاستعانة بالمشتغلين في القطاع العمومي ومزيد تقنين صيغها وضمان حقوق الاعوان. كما يتعين تعزيز جهد التشغيل من خلال تكثيف فرص العمل في نطاق التعاون الفني إلى جانب التقليص من التكوين في الاختصاصات المفتقدة للتشغيلية بالمدارس الخاصة كما هو الحال بالنسبة للمساعد الصحي.

التشغيل فورا.. تعجيز

وكيف تفسر وزيرة الصحة العمومية تواصل حركات الاحتجاج والاعتصام في عديد الجهات المطالبة بالتشغيل رغم البرنامج الذي أقررتموه ثم ماذا عن تعاطيكم مع هذه التحركات التي تطالب بالعمل فورا؟

نحن طبعا نتفهمهم ولكن نحاول أن نفهمهم بأن الظرف لا يسمح بتشغيلهم جميعا و"توه توه" ولا بد من احترام الأولويات في الانتداب ومنها الأقدمية في التخرج.
وعلى المواطن أن يعي أنّ في مطلبية التشغيل الآنية والفورية تعجيز واستحالة رغم أهمية المجهود التشغيلي المبذول من الحكومة المؤقتة ولعل الخطأ في ذلك يعود للحكومة السابقة التي أنتجت العديد من العاطلين عبر اسناد العديد من رخص مدارس التكوين الخاصة.

تواجد ظرفي وعمل طويل النفس

وصفك تمثلين حكومة مؤقتة إلى أيّ حد يؤثر ذلك على برامج عمل الوزارة ومشاريعها وهل ستكون تدخلاتها وتحركاتها ظرفية لا سيما على نطاق العمل لدفع التنمية الصحية الجهوية التي تعرف اختلالا مهولا في التوازن؟

صحيح أنّ الحكومة مؤقتة لكن عملنا ليس ظرفيا بل ننكب على تحضير ملفات هامة من ذلك أننا قمنا بتطوير ميزانية الجهات في باب نفقات التجهيزات الصحية بما يقارب 20مليون دينار إضافية.إلى جانب العمل راهنا على ملف ضخم وثقيل من حيث أهميته يتعلق بتأهيل القطاع الصحي وهو من الملفات القديمة من حيث الطرح لكن تناوله سيتم برؤى جديدة في مستوى تثمين الدور المرجعي للقطاع الصحي العام في تحسين الخدمات والتقليص من التفاوت بين الجهات ورد الاعتبار للمستشفى الجهوي وكذلك للخط الأمامي للصحة المتمثل في مراكز الصحة الاساسية والمستشفيات المحلية  بما يخفف الضغط على بقية المؤسسات الجامعية وحتى على التحول إلى المدن الكبرى لتلقي علاج يمكن الانتفاع به في مركز أساسي.
وقبل مغادرة الحكومة المؤقتة سيكون ملف التأهيل جاهزا وقابلا للتنفيذ, هذا أعدكم به.

خلايا تصرف في النزاعات

كثرة الإعتصامات في محيط  المؤسسات الصحية أو داخلها ينعكس حتما على نوعية الخدمات المقدمة للمرضى فلم لا تتدخل الإدارة المركزية في الإبان للإصغاء لمشاغل المحتجين والمساعدة على تسوية الأمور حتى لا تتحول بعضها إلى ما يشبه الفوضى التي تشل النشاط اليومي؟

لا بد من التنويه في البدء بالدور المميز الذي اضطلعت به الإطارات الطبية وشبه الطبية والإدارية إبان الثورة وفي الفترات الصعبة  وكانوا دوما في المقدمة. لكن ما يحصل في بعض الأحيان من احتجاجات لا تعدو أن تكون أسبابه داخلية خاصة بالعاملين في المؤسسة الصحية كأن تكون خلافات قديمة قائمة بين الإطار الطبي والإطار شبه الطبي تفجرت اليوم بعد طول انقطاع لحبل التواصل في ما بينها ويكون الاحتكام دائما للإدارة المركزية لحلحلة الوضع والحال أنه آن الوقت لتتم تسوية مثل هذه الخلافات والنزاعات على نطاق المؤسسة وحتى بالنسبة للتصرف في التجهيزات وصيانتها لم يعد هناك مجال لانتظار قرار مركزي للقيام بذلك وفي هذا المجال اقترحت احداث خلية تصرف في الاشكاليات الطارئة بالمؤسسات الصحية ستبعث في القريب العاجل.

مظاهر مرفوضة

بوصفك مؤتمنة على صحة المواطن حيثما كان ما تعليقك على ظاهرة الاوساخ التي اكتسحت عديد الاحياء والشوارع والتي تنذر مخاطرها الصحية بالتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة؟ وهل من تقييم عام للوضع الصحي والوبائي في تونس؟

فعلا تمثل الأوساخ المتراكمة  مشكلة كبيرة غير مقبولة ولا معقولة وهي إهانة للتونسي  لكنها ليست مشكلة جهاز صحي فقط بل مسؤولية جماعية ويجري التنسيق والاتصال في هذا المجال مع عديد الأطراف.
وفي ما يتعلق بالوضع الصحي العام يمكن الإشارة إلى ان بلادنا تمر بنقلة وبائية حيث تم تجاوز أو السيطرة على العديد من الأمراض السارية ومواجهة حاليا  مرحلة الأمراض غير السارية أو المعروفة بأمراض العصر من سرطان وأمراض قلب وشرايين وغيرها... ويكمن الاشكال في أن الهيكلة الصحية غير مستعدة لها لأن التحول الوبائي تم بسرعة كبيرة واكثر الاهتمامات كانت منصبة على مكافحة الأمراض السارية. ويتم العمل حاليا على اعداد استراتيجية جديدة لأمراض القلب التي تتفاقم إصاباتها كذلك الشأن بالنسبة للامراض السرطانية من خلال وضع آليات تشجع على التقصي المبكر وتقريب العلاج وستحدث في هذا الصدد أقطاب جهوية للتكفل بالعلاج.

وماذا عن المشروع السابق لإحداث معهد الزهراوي  لمكافحة السرطان هل سيم الإبقاء عليه؟

لا الملف غير مطروح وهومجمد حاليا, وحتى في صورة تناوله فلن يكون قطعا بتصوراته القديمة .

نقص الأدوية

تطرح مشكلة نقص الأدوية بحدة من قبل المواطن في أغلب الفضاءات الصحية فهل تشاطرينه موقفه وماذا عن تجاوز مسألة النقص الذي يكاد يصبح مزمنا بدوره ؟

النقص موجود والاشكال قائم فعلا ويبرز خاصة في أدوية الأمراض المزمنة ويكمن الهدف بالنسبة لنا في تأمين الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية وهذا يتطلب بطبيعة الحال قاعدة تصرف محكمة على نطاق خطوط الصحة العمومية لأن المشكلة بالأساس مرتبطة بنظم التصرف المعتمدة حاليا.ونعمل حاليا على اعداد ملف حول الأدوية بما في ذلك تباحث سبل تطوير تصدير الأدوية المصنعة محليا.

كيف تقيمين الوضع الصحي الراهن على الحدود برأس الجدير وهل من استعداد لمجابهة تطورات الوضع مستقبلا؟ ثم ماذا عن تداعيات التراجع الملحوظ للمرضى الليبين على  نشاط المصحات الخاصة؟

الوضع الصحي تحت المراقبة  والسيطرة  ولعل الاشكال الأبرز يكمن في طول مدة الإقامة لجانب من الوافدين بسبب صعوبات الترحيل ومع ذلك تبقى الامراض الوبائية قابلة للسيطرة لكن ما نخشاه مستقبلا توافد أعداد متزايدة من الجرحى الليبيين وهو ما يتطلب إحكام التأهب للتعامل مع هذه الحالات من خلال برنامج تدخل متكامل سيعرض ملفه على المنظمات الدولية المختصة وعلى عدد من البلدان للحصول على التمويلات المطلوبة.
وبخصوص تضرر نشاط المصحات الخاصة فهذا امر واقع وتقدر نسبة تراجع النشاط بنسبة 40بالمائة في القطاع الصحي الخاص بمناطق الجنوب وخاصة صفاقس ويعزى ذلك إلى التركيز كليا على التعامل مع المرضى من الأشقاء الليبيين بصفة أساسية والحال أنه يتعين تنويع الجهات وهذه من الاهداف التي سنعمل على تكريسها بالتوجه نحو البلدان الإفريقية والخليجية والأروبية.

تكامل الصورة

عرفناك معارضة وناشطة حقوقية وفاعلة في عدد من الجمعيات فهل طمست فيك الحقيبة الوزارية هاجسك النضالي وأخمدت فيك حراكك الجمعياتي وهل تراودك فكرة معاودة التجربة من جديد داخل الحكومة القادمة لو أتيحت لك الفرصة؟

لقد وجدت نفسي في مكاني صلب الحكومة المؤقتة لأني من الميدان  وعلى دراية بالمشاكل والمستجدات  ولم أواجه أي عائق قد يحد من طموحاتي في هذه الوزارة وبالتالي لدي رؤيتي في معالجة المسائل نابعة من حياتي المهنية واحتكاكي الجمعياتي. ووجدت في المسؤولية التي تكفلت بها تكريسا لتطلعاتي وطموحاتي ومادمت بصدد تفعيل الأفكار والتصورات التي كنت ومازلت أؤمن بها في إطار هامش التحرك والتصرف المتاح صلب الحكومة المؤقتة لماذا تريدين مني أن ألتحق بالحكومة القادمة؟

النادي الصفاقسي «لوشانتر» يرفع شكوى «للفيفا».. واللجنة الاستشارية غير قانونية



111

النادي الصفاقسي

«لوشانتر» يرفع شكوى «للفيفا».. واللجنة الاستشارية غير قانونية
على إثرهزيمة النادي الصفاقسي في إياب الدورالنهائي من كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بصفاقس أمام الفتح الرباطي والتفريط في اللقب تم الطلاق بالتراضي بين الممرن الفرنسي لوشانتر. لكن المسؤولين فوجؤوا بأن لوشانتر قد تقدم بشكوى للفيفا يطالب فيها بـ«مستحقاته».
اتصلنا بالأستاذ عماد المسدي النائب الأول لرئيس الجمعية والناطق الرسمي باسمها للتعليق على ما حصل فقال: «زوبعة في فنجان... لوشانتر أمضى على وثيقة رسمية فيها إمضاؤه معرفا به في البلدية، وقد تضمنت هذه الوثيقة فسخ العقد الذي يربطه بالنادي فضلا عن كونه تسلم كامل مستحقاته، وعندما وصلنا استفسار في الموضوع من قبل الفيفا أجبنا عنه وقدمنا الوثائق والمستندات الضرورية لذلك».


حول فتح باب الترشحات

علمنا من محدثنا أن باب الترشحات لرئاسة الجمعية ولمنصب النائب الأول للرئيس سيفتح خلال شهر ماي المقبل ولكن السؤال الذي أصبح يتردد على الألسن في الشارع الرياضي بصفاقس هذه الأيام هو: من سيرأس الجمعية خلال الموسم القادم؟ وقد طفا على السطح اسمان هما صلاح الدين الزحاف والمنصف خماخم، وذلك لم يأت من فراغ وإنما اعتمادا على ما يتميز به الرجلان عن الكثيرين من كفاءة عالية وخبرة.

اللجنة الاستشارية غير قانونية

بعد الثورة كثرالحديث عن هياكل النادي الصفاقسي: لجنة الحكماء ولجنة الدعم واللجنة الاستشارية التي قيل إنها أضحت غير موجودة... اتصلنا بالسيد جمال العارم وهوعضو باللجان الثلاث للاستفسار فقال:» الأولى والثانية موجودتان حسب القانون الأساسي للجمعية وتواصلان عملهما لتقديم الدعم المادي والمعنوي للجمعية ولكن اللجنة الاستشارية غير قانونية، لقد وجدت في فترة ما لمساعدة لرئيس الجمعيةالسيد نوفل الزحاف».

قانون الجمعيات

ودعا محدثنا الى ضرورة فتح حوار وطني واسع وشامل حول قانون الجمعيات من أجل تغيير العقليات قبل كل شيء ثم تنقيح العديد من فصول هذا القانون كبعث مجالس إدارية في صلب الجمعيات الرياضية وذكرأنه تم القيام بمحاولات في النادي الصفاقسي في هذا الإطار وذلك بطرح هذه المسألة ومناقشتها داخل لجنة الحكماء ودعا سلطة الإشراف إلى الدعوة إلى ذلك من أجل حوار وطني انطلاقا من القواعد للخروج بقانون موحد حتى لا تبقى دار لقمان على حالها.

توفير الأكل في المركب

وأفادنا الأستاذ عماد المسدي بأن السيد زهيرالخراط وهو مسؤول سابق في الجمعية قد وفرالأكل للمقيمين بالمركب لمدة شهرين وهذا يحسب للرجل، لذلك لابد من التنويه بذلك وبما قام به بسام الوكيل الوجه الرياضي المعروف بتقديم مبلغ محترم للجمعية وقبلهما كل من جمال العارم ولطفي عبد الناظر وبقية المدعمين الذين ما افكوا يقدمون الدعم المادي للجمعية.

المشاركة في دورة دولية

بدعوة من نادي ترامبلاي الفرنسي يشارك فريق أكاديمية النادي الصفاقسي حاليا في دورة دولية من يوم الخميس الماضي إلى يوم غد الثلاثاء إلى جانب 24 فريقا من جمعيات مختلف وذلك بعد مشاركة أولى في الموسم الماضي، من بين الفرق المشاركة فرق كان الفرنسي وروتردام الهولندي وراسين كلوب 92 والمنتخب المالي وغيرها. وفد النادي الصفاقسي يرأسه الممرن جمال الدين العيادي ويرافقه في هذه الرحلة كل من المدربين منير الشلي والمنجي عبد المولى، ويشارك عشرة لاعبون نذكرهم تشجيعا لهم وهم :فادي دمق - هارون بن عامر -أمين الزواغي- سهيل عبد اللاوي محمد أمين معلى أحمد العيادي غسان بردعية سليم الفقي فهد الشناوي وإلياس شعور. وعن هذه المشاركة قال عماد المسدي:»لم يتحمل صندوق الجمعية عبئا كبيرا من مصاريف الرحلة وإنما أغلب المصاريف تحملها بعض المدعمين والأحباء». هذا وقد أجرى الفريق خلال يومي السبت والأحد عشر مباريات بمعدل اثنتي عشرة دقيقة في كل مباراة...

عادل بوهلال لـ«الاسبوعي» «الصنصرة» وبعض «الخائفين» دفعاني إلى الانسحاب من قناة حنبعل


111

عادل بوهلال لـ«الاسبوعي»

«الصنصرة» وبعض «الخائفين» دفعاني إلى الانسحاب من قناة حنبعل
اثار انسحاب المنشط عادل بوهلال من قناة حنبعل بعد ثلاث حصص فقط من تقديمه لبرنامج «في دائرة الضوء» اكثر من نقطة استفهام. ورغم هذه التساؤلات فقد حمل موقعه على «الفايس بوك « الكثير من التعليقات الذي جاء اغلبها مساندا له حيث اعتبر اصحابها ان قرار انسحابه كان صائبا لعدة اعتبارات اختلفت من شخص الى آخر.
وقال عادل بوهلال انه كان ينتظر جوا جديدا ,وروحا جديدة, وتفكيرا جديدا في القناة خاصة ان الاعلام كان من أول القطاعات التي استفادت من الثورة الشعبية لكن أمله خاب بعد تجربة قصيرة استخلص منها الكثير من العبر.وبعد عودته الى القناة بناء على دعوة باعثها السيد العربي نصرة مع ضمان ظروف ملائمة ومشجعة للعمل تفاجأ بأشياء مختلفة على حد تعبيره.واضاف «وجدت اطرافا متدخلة في البرنامج تعتمد اساليب بعيدة كل البعد عن المهنية والحرفية ولا تتماشى مع شروط العمل التلفزي وممارسات «اطفال صغار»..» قلت له ماذا تقصد بهذه العبارة فاجاب «ما معنى ان تشعر وكأن كل واحد خائف عن نجوميته ومكانه لذلك يفعل مايشاء في محاولة لتاكيد ولائه واثبات وجوده لباعث القناة وهي ممارسات ارفضها من الاساس. « كما لم يخف بوهلال تخوف هذه الاطراف التي ولئن اشار اليها ضمنيا فانه لم يسمها بالاسم من بعض الملفات وبعض الضيوف كذلك.واستطرد هنا قائلا «من عادتي لما اقدم حصة تلفزية ابذل كل جهودي حتى تشد المشاهد لذلك سعيت الى حضور ضيوف جدد بما يعني انها ليست وجوها مستهلكة ومكررة وتملك القدرة على رفع نسق الحوار. كما لا يمكنني الا الاستياء من ريبورتاجات ضعيفة لا تتضمن أي اضافة وهي في الواقع تسيء الى القناة والى البرنامج ولي كمقدم.وفي ظل هذه الوضعية من الطبيعي ان ابدي رايي واقول «ماهوش هذا اللي يحبو المواطن « وهذا ما يعتبره البعض ممن ليس لهم ثقة استعلاء او قوة شخصية للمقدم وطبيعي جدا ان يحصل التصادم في ظل انعدام الحرفية وغياب لغة الحوار».

عدت اساله من جديد الم يكن من الممكن تجاوز هذا الاشكال بواسطة الحوار مع الاطراف التي تقصدها؟ فاوضح ان التواصل ليس موجودا من الاساس بل انه لم يجد مع من يتناقش في بعض المسائل باعتبار ان لا احد يملك القرار في غياب باعث القناة اثناء سفره او انشغاله ليجد نفسه يدور في حلقة مفرغة.وتابع ائلا «كل شخص يتصرف حسب علاقته بالاطراف المؤثرة في الادارة وحسب ولاءه للاشخاص ليظل كل شيء مبنيا على النسبية.واحتراما لنفسي اخبرت الادارة والملحق الصحفي للقناة بقرار انسحابي من البرنامج واعلمتهم بعدم استعدادي لمواصلة العمل مع احترامي للثقة التي منحها لي «سي» العربي نصرة... وقد اكون انا لست منشط المرحلة بالنسبة لبعض الاطراف لذلك اضطررت الى الانسحاب احتراما للمشاهد...ورغم كل ذلك لم اندم على هذه التجربة التي كانت لي افضل درس لأفكر في المستقبل الف مرة قبل خوض أي تجربة تلفزية».
وعن السبب الرئيسي الذي دفعه الى الانسحاب اكد بوهلال ان حصة الانفلات الاعلامي تعرضت الى عملية صنصرة حيث لم يتم اعادة بثها وواصل «ثم ان هنالك بعض الاطراف فرضوا علي استضافة اطراف بعينها. وبصراحة السنتين التي قدمت خلالها برنامج «بالمكشوف» كانت افضل بكثير من تجربة «في دائرة الضوء» باعتبار اننا فتحنا وقتها عديد الملفات الشائكة من الرشوة الى الفساد المالي والاداري وذلك استنادا الى الوثائق والحجج الى حد تعرضي الى التهديد من طرف احد الوزراء ولم يكن يتدخل في عملي في ذلك الوقت لا العربي نصرة ولا غيره ولكن اليوم لما اردت التقدم خطوة لم اجد الا الخبث والخوف وهذه الاساليب لم استعملها ولن اتنازل عن مبادئي يوما ومع ذلك فان علاقتي مع صاحب القناة مبنية على الاحترام وربما التزاماته التي جعلته ليس مواكبا لما يحدث في كواليس القناة بل ان بعض الاطراف «تغلطه» بالولاء له والتمسح والتلفزة بالنسبة لي ليست هدفا وانما هي اضافة».

ماذا يجري في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

 
ماذا يجري في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟
لاشك أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مرفق حيوي له علاقة وطيدة بكل فئات وشرائح المجتمع وهو ما يجعل الرأي العام يسعى لمعرفة كل الأخبار المتصلة به سيما وأن هذه المؤسسة قد حامت حول وضعها المالي العديد من التساؤلات والاشكالات والمسائل العالقة التي أثارت الكثير من ردود الفعل إلى حدّ أن هناك من تحدث عن افلاس الصندوق..
وفي سعي منا لإنارة الرأي العام والتأسيس لإعلام مسؤول ما بعد الثورة ارتأت «الأسبوعي» الاتصال بالمسؤول الأوّل عن الصندوق لتوضيح موقفه من العديد من المسائل التي تشغل الرأي العام وأبرزها: علاقة الصندوق بالتجمع ـ ومسألة المناولة ـ والتقاعد المبكر ـ وعلاقة الصندوق بالمؤسسات الاقتصادية التابعة لعائلة الرئيس المخلوع وأصهاره والمؤسسات الخيرية وكذلك «الكنام» ولهذا الغرض قمنا بجميع الاجراءات اللاّزمة حيث تم الاتصال بالملحق الصحفي قصد تحديد موعد مع المشرف الأول على الصندوق ولما كانت إجابته بالايجاب تم تحديد الموعد وكنت في الموعد لأجلس الى السيد حافظ العموري ولأن الأسئلة التي اقترحها كانت تتطلب من محدّثنا البحث والتدقيق كان لزاما علينا إعطاؤه مزيدا من الوقت لتكون الاجابات على ذمتنا في أقرب فرصة (بعد 3 أيام على أقصى تقدير) لكن الانتظار طال وكثرت تبريرات الملحق الصحفي نعم طال انتظارنا لتفتح أمامنا أبواب التساؤلات حول هذا التأخير وأبرزها:
هل لأن المواضيع المطروحة لا يمكن الاجابة عنها في الوقت الحاضر أم أنّ الأمر يتطلب الكثير من الوقت والحال أن بمؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عديد المصالح بإمكانها مساعدة المسؤول الأول عنه ومدّه بالأرقام والبيانات والمقترحات وكذلك الاجراءات.. هذا ما كان ينتظره القراء منا في مثل هذه المرحلة الدقيقة لكن لم نلب بعد رغبتهم وكل ما نتمناه أن يكون هذا الأمر لا علاقة له بما كنّا نعانيه من تعتيم ليظل الاعلام التونسي وفيا لمبادئه وهي خدمة القارىء وتقديمه للمعلومة من مصادرها.

خفايا أمنية من 14 الى صباح 16 جانفي تفاصيل إيقاف أفراد من الرئاسة مسلحين.. ومن الأمن الرئاسي وأعوان أمن شاركوا في قتل المواطنين والنهب والسرقة


خفايا أمنية من 14 الى صباح 16 جانفي

من حين لآخر تفوح أخبار الاحداث الدامية التي عاشها التونسيون خلال الايام الثلاثة الاولى للثورة وخاصة أيام 14 و15 و16 جانفي الماضي.. إذ تم التوصل الى كشف عديد الخيوط الرفيعة في أحداث القتل والنهب وترويع المواطنين التي تورط عدد هام من رجال الأمن وكذلك الأمن الرئاسي بعد ايقاف مديره العام السابق علي السرياطي عشية 14 جانفي والتحقيق معه ومن معه بتهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي وارتكاب الاعتداء المقصود به حمل السكان لمهاجمة بعضهم البعض بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي وفق ثلاثة فصول من المجلة الجزائية بالإضافة للمحجوز الذي يعود اليهم وللعناصر الأمنية المورطة..
من جهة تم اعتماد بطاقات مفصلة للوضع الأمني بالبلاد خلال ايام 14 و15 و16 جانفي الماضي تضمنت كل الاحداث وهوية الموقوفين والسلك الأمني الذي ينتمون اليه وكذلك المحجوز من الاسلحة الذي له علاقة بهذه القضية «الأسبوعي» حصلت على عدد من الوثائق حول هذه الأحداث والتهم من أبرزها وثيقة سرية للإدارة العامة للأمن العسكري تمت إحالتها يوم 16 جانفي على السيد قاضي التحقيق ومما جاء فيها «أتشرف بأن أرفع اليكم صحبة هذا بطاقة في الأحداث الأمنية التي جدت بمختلف ولايات الجمهورية بداية من 14 جانفي 2011 الى غاية الساعة السابعة من صباح يوم 16 جانفي والتي سجل من خلالها قيام أفراد من جهاز الأمن الرئاسي بعمليات اطلاق النار على المواطنين ودوريات الجيش الوطني وقوات الأمن...
بندقية في سيارة طبيب عسكري
ومما جاء في البطاقة التفصيلية عن الوضع العام بالبلاد من 14 الى 16 جانفي في ما يتعلق بالأمن والأمن الرئاسي أن الجيش قام بمنطقة الجديدة بإيقاف سيارة «استافات» بيضاء اللون بها أفراد مسلحون من بينهم عون شرطة.. وجاء أيضا في هذه البطاقة أن وحدات الجيش ألقت القبض أيضا على 42 شخصا من ضمنهم فتاة وعون أمن على خلفية قيامهم بأعمال نهب وتخريب وكان بحوزتهم 14 مسدسا وبندقيتا صيد و10 خراطيش وعملة أجنبية ، كما تم ايقاف 18 شخصا (تبين أنهم أعوان أمن) وبحوزتهم 10 مسدسات و4 «شتاير» وكمية من المسروقات بعد توليهم المشاركة في نهب المركب التجاري «Géant».
كما جاء في هذه البطاقة أن دورية عسكرية أوقفت صباح 15 جانفي على الساعة السادسة طبيبا عسكريا اسمه (س.ع) وبحوزته بندقية صيد و72 خرطوشة عيار 16 مع زيادة عن عدم الامتثال لاشارة التوقف لدورية عسكرية بالعوينة من طرف 3 سيارات تابعة للحرس الوطني قد أدى الى تبادل النيران مما أسفر عن وفاة 4 أعوان حرس وطني من بينهم ضابط برتبة نقيب وجرح 5 آخرين.. كما وقع تبادل لاطلاق النار على إثر نصب كمين من طرف عنصر عسكري بالمحمدية خلف قتيلا و3 جرحى في صفوف أعوان الحرس الوطني.


وبدأ يظهر الحرس الرئاسي


كما قام العنصر العسكري «بالباساج» يومي 15 و16 جانفي الماضي الى حدود السابعة صباحا بايقاف المدعو «م بن.ع. هـ» (عون أمن) وبحوزته مسدس وخراطيش واسلحة بيضاء، وايقاف سيارة معدة للكراء (في الباساج أيضا) على متنها عون أمن بحوزته سلاح فردي..
من جهة أخرى قام يوم 15 جانفي وعلى الساعة الرابعة بعد الظهر العنصر العسكري بايقاف سيارة من بين 3 سيارات مدنية نوع «رينو كلاسيك» على متنها مسلحون قاموا باطلاق النار وترويع الاهالي بالمدينة الجديدة ببن عروس وتبين أن من ضمن الموقوفين المدعو «م.ب» وهو عون حرس رئاسي.
ووقع في ذات اليوم القبض على رائد شرطة يدعى «م.بن.ب.ب »بحوزته 9 مسدسات مذخرة و192 خرطوشة حية ينوي ايصالها الى أعوان أمن الجهة بقصر السعيد.


بعض الطرابلسية بالمحمدية


عشية يومي 15 و16 جانفي تم ايقاف سيارة محملة بالاسلحة في السيجومي من طرف بعض المدنيين بمساعدة الجيش بالاضافة الى القبض على أفراد من عائلة ليلى الطرابلسي بالمحمدية وايقاف سيارة مدنية بفوشانة وعلى متنها أعوان أمن.. وايقاف سيارة مرسيدس من النوع القديم وعلى متنها 3 أعوان أمن مسلحين بثلاثة مسدسات وعدة خراطيش بالاضافة الى ايقاف (وعلى الساعة السابعة مساء) سيارة نوع «برتنار» من طرف دورية عسكرية على متنها 3 افراد من رئاسة الجمهورية وبحوزتهم 3 أسلحة شطاير و3 مسدسات وذخيرة حية وقد تم توجيهها الى القاعدة العسكرية بباب سعدون.. وتم ذات اليوم على الساعة 19 و16 دقيقة قبول المدعو «ف.ب ح» و«ر.ع» وهما تابعان لرئاسة الجمهورية بالمستشفى بتونس بعد تعرضهما لاصابات من طرف متساكني المحمدية لضلوعهما في عمليات نهب وسرقة.. ثم وعلى الساعة الثامنة و15 دقيقة تم بفندق الجديد ايقاف سيارة نوع «كليو» (رقمها المنجمي نحتفظ به) على متنها المدعو «ك.ب.ع.م» تابع للشرطة وقد أصيب في رأسه وتبين أن بحوزته 6 بطاقات تسلم أسلحة ومسدس عيار 62 ،7 مم و5 «مخازن» ذخيرة نوع «ميسترال».


الرئاسة في سيدي بوزيد أيضا


وعلى الساعة الثانية و30 دقيقة من فجر 16 جانفي تم قبول 4 أعوان من الحرس الرئاسي بالمستشفى العسكري بتونس بعد تعرضهم الى اصابات أثناء عملية ايقافهم من طرف الجيش في النقطة التابعة للمركز التقني بأوذنة ومن بينهم عريف أول يدعى «م. و» الذي صرح أن آمره المباشر المدعو «ح.ط» قد أمرهم بالقيام بأعمال شغب ونهب وترهيب المواطنين.
وفي مدينة بنزرت تم يوم 15 جانفي ايقاف سيارة معدة للكراء نوع «سامبول» على متنها المدعو «ر.ش» (وهو عون أمن) بصدد توزيع المال على المواطنين.
أما في سيدي بوزيد فقد تم (يوم 15 جانفي أيضا) رصد 3 سيارات مدنية على متنها افراد مسلحون وعند محاولة ايقافهم من طرف الجيش حاولوا الفرار فتم اطلاق النار عليهم مما تسبب في مقتل أحد السواق خارج سيدي بوزيد وقد توفر أن أفرادها ينتمون للحرس الرئاسي.
وفي ذات اليوم وتحديدا في الليل حاول أهالي جلمة ايقاف سيارتين يقودهما فردان تابعان للرئاسة محملتان بأسلحة من نوع «كلاشينكوف» وذخيرة حية وبتحول الجيش تبين له أن السيارتين قد غاردتا في اتجاه قفصة فوقع الإعلام عنهما.


من هرب مساجين المسعدين؟


وفي ولاية القيروان تم الاعلام عن حافلة صغيرة دون لوحة منجمية تقل أعوان Tigre Noir» متجهة من حلق الوادي في اتجاه حفوز كما أوقفت دورية عسكرية المدعو «غ.ب » (عون حرس) وبحوزته سلاح نوع بيريتا و10 خراطيش ولم يكن المعني في مأمورية عمل وقد تم تأمين السلاح والذخيرة لدى الجيش وتسليم الموقوف لدى منطقة الأمن الوطني.. وفي مدنين قامت دورية عسكرية بايقاف 4 أعوان شرطة بصدد نهب وسرقة محلات تجارية وسط المدينة.. كما تم القاء القبض في بنقردان على شخص له كنية شهيرة وذلك في منطقة الروابسية ببن قردان بحوزته بندقية صيد عيار 16 مع 100 خرطوشة حية برفقته عون أمن بزي مدني مسلح بمسدس..
وجاء في التقارير أيضا أنه في الليلة الفاصلة بين 14 و15 جانفي أوقف الجيش 16 فردا على متن شاحنة بباجة بصدد محاولة سرقة الابقار من ضيعات في الجهة بينهم وكيل تابع لإدارة السجون وعريف أول بالجيش.
كما قام الجيش في نفزة بايقاف 4 أعوان تابعين لأحد مراكز شرطة المرور ببنزرت بحوزتهم مسدسات وذخيرة على متن سيارة مدنية.. وفي مساكن أوقفت دورية عسكرية 12 عون أمن مسلحين ببنادق شطاير كما وقع ايقاف ضابط و6 أعوان سجون توفر أنهم من سهّل عملية هروب مساجين المسعدين..وورد ايضا أنه تم ايقاف 12 عون أمن بعد أن قاموا باطلاق النار على المواطنين وبحوزتهم «3 شطاير» ومخزّن ذخيرة بـ 17 خرطوشة56 ، 5 مم و5 مسدسات نوع « Brawing» و5 مخازن تحتوي 47 خرطوشة 7.65 و11 عيار 10 مم وقنبلة مدخنة وسكين تم تأمينها بالفوج 52 مسجد عيسى وسلم أعوان الأمن لاقليم الأمن الوطني بسوسة.
أما في بني خيار (الوطن القبلي) فقد تم القاء القبض على عون حرس بزي مدني بحوزته سلاح شطاير بالميناء.. وفي قليبية توفر أنه تم القاء القبض على عون حرس وبحوزته سلاح نوع «بيريتا» ومخزّنين وقذيفة غاز صحبة 9 مدنيين بحوزتهم أسلحة بيضاء وقد تم الاحتفاظ بهم في القاعدة البحرية الرئيسية وفي جندوبة وقع ايقاف عوني أمن على خلفية التفريط في اسلحتهما وقد أدعيا أنهما سلما سلاحيهما الى نقيب بالجيش متواجد بالمدينة وقد نفى النقيب ذلك.
هذه المعطيات خاصة (وهي من عشرات أخرى دونت بالبطاقة التفصيلية) يتم اعتمادها في قضية علي السرياطي ومن معه وعديد الاطراف الموقوفة

أميركا والإسلام

أميركا والإسلام
 
 



بعد مرور تسع سنوات على هجمات 11 ايلول 2001 يبرز الى الواجهة مشروع اقامة مركز اسلامي في مدينة نيويورك على مقربة من «مركز التجارة العالمي»، مما أثار جدلاً واسعاً في جميع الأوساط الاميركية، في مواجهة ظاهرة الاسلاموفوييا المتفاقمة في الغرب، تعمل السلطات الاميركية على تهدئة الخواطر، بينما تحاول الجالية الاسلامية ازالة فكرة تماشي الاسلام مع الارهاب من عقول الاميركيين العاديين. وسائل اعلام اميركية مرموقة واذاعات ومحطات تلفزة تحرض يومياً على الاسلام والمسلمين، وتعتبر ان الديانة الاسلامية الكريمة «ديانة عنيفة» تهدف الى الغاء الديانة المسيحية وتسعى الى السيطرة على العالم بالقوة، علما ان قسما كبيرا من المؤسسات والجمعيات المسيحية واليهودية والعلمانية تتصدى لهذا الخطاب المتطرف وتدعو الى احترام حرية الفكر والمعتقد التي كفلها الدستور الاميركي. 
ان مشروع بناء مركز اسلامي على العقار الذي يحمل الرقم Park 45 - 51 حاز على موافقة السلطات المحلية ومباركة رئيس البلدية مايكل بلومبرغ، ولكنه اصطدم بالحملة المنظمة التي انطلقت ضد هذا المشروع في جميع انحاء البلاد. متذرعة بالاساءة الى ذكرى الضحايا المدنية البريئة والى «قدسية» المكان الذي وقعت فيه الاعتداءات، ناسية او متناسية ان من بين الذين سقطوا عدداً كبيراً من المسلمين الاميركيين المدنيين الابرياء. من الملفت للنظر ان البناء المزمع تشييده على العقار المذكور سوف يكون مفتوحاً أمام الزوار من مختلف الأديان، وسوف يشمل عدة قاعات اجتماع اضافة الى مسبح وملعب لكرة السلة ومطعم ومكتبة وقاعة محاضرات ونصب تذكاري تكريماً لضحايا 11 ايلول، ناهيك عن مسجد يمكنه استيعاب نحو ألفي مؤمن. ان هذا المشروع هو الاول من نوعه في مدينة نيويورك التي تضم استناداً الى جامعة كولومبيا اكثر من سبعماية الف مواطن مسلم من اصل مليوني ونصف يعيشون حالياً في الولايات المتحدة الاميركية. تجدر الاشارة الى ان مشروع «غراوند زيرو» الذي قام به الامام فيص رؤوف وزوجته دايزي خان وهما من اصل باكستاني، اطلق عليه في البداية اسم «كوردوبا هاوس»، ولكنه استبدل لاحقا باسم «بارك 51» منعا لأي تفسير خاطئ قد يمكن ان يذكّر بالفتوحات الاسلامية في الأندلس. من المعروف ان فيصل ودايزي هما من الاميركيين المسلمين الذين يبشرون بالتسامح والحوار بين الأديان، ومن الشخصيات المعتدلة التي تدعو الى احترام الآخر وخصوصياته في مجتمع يتحدر من المهاجرين. ان موقع «غراوند زيرو» يمارس فيه المسلمون شعائرهم الدينية منذ اكثر من سنة، والذين دفعوا ثمنه مئة مليون دولار، اصبح حاليا مركزا للتظاهرات ضد المسلمين مع يافطات كتب عليها تعابير مهينة في حق دين الوسطية والاعتدال على مثال: «كل ما اعرفه عن الاسلام تعلمته في 11 ايلول». 
هذه الاحداث المشينة تطرح عدة تساؤلات حول علاقة اميركا بالاسلام، خاصة وان عدد المساجد ارتفع من 1200 مسجد عام 2001 الى 1900 مسجد عام 2010، وانه يوجد حالياً في جوار «غراوند زيرو» مسجدي «الفرح» و«مانهاتن» منذ العام 1970، مما يدعو الى التساؤل حول هذه الضجة وهذه التعبئة ضد انشاء مركز اسلامي على العقارpark 51 ان المراقبين للاوضاع في الداخل الاميركي يلاحظون ان مشروع بناء ستة مساجد جديدة لقي معارضة شرسة في مدينة عاينرفيل في فلوريدا، حيث اعرب احد القساوسة المتطرفين عن نيته في احراق نسخ من القرآن الكريم في ذكرى11 ايلول، مما اضطر السلطات الاميركية الى التدخل بفعالية من اجل الزامه بالتراجع عن عمله المقيت. وما هو الفرق بين تنظيم القاعدة الذي يدعو الى محاربة الصليبيين واحفادهم في الشرق وجميع الذين ينادون برفض الاسلام والمسلمين في اميركا والغرب؟ وما هو الفرق بين اسامة بن لادن والقس فرانكلين غراهام والسيناتور سكسبي تشامبلين ونيوت غينغريش وغيره؟ جورج بوش جونيور اعلن اثناء زيارته احدى مراكز الجمهوريين الذين قاطعوا البيت الابيض. وفي 13 آب 2010 اقام باراك اوباما حفل عشاء في «الوايت هاوس» حيث طمأن المسلمين واغدق عليهم الوعود في المحافظة على حقهم في بناء المساجد في اي مكان تسمح به القوانين، ولكنه كعادته ورضوخا امام الحملة الاعلامية الشعواء، عاد وتراجع عن موقفه متسائلا عن مغزى بناء مسجد في موقع غراوند زيرو. ابراهيم موس استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة ديوك في كارولينا الشمالية يعتقد ان التعصب ضد المسلمين تفاقم كثيرا منذ احداث ايلول 2001، واصبح الموقف المناهض للاسلام يتصدر الخطاب السياسي. في استطلاع للرأي اجرته صحيفة النيويورك تايمس في عددها الصادر بتاريخ 3 آب 2010، تبين ان نسبة 50% من الاميركيين يعارضون اقامة اي مركز اسلامي في نيويورك، وان نسبة 70% يدعون الى تشييد المركز بعيدا عن موقع مركز التجارة العالمي، اما استطلاع الرأي الذي اجرته Time - Abt- SRB فهو يخلص الى ان الاسلام يشجع على العنف ضد الكفار واتباع الديانات الاخرى، مع العلم انه لا يوجد اي مانع لارتداء الحجاب كما في فرنسا مؤخرا، او اي مرادف للقانون السويسري الذي يمنع بناء المساجد والمآذن. 
ان الحزب السياسي في اميركا الذي ابتكر عام 2005 نظرية الفاشية الاسلامية والذي اطلق عام 2003 شعار «محور الشر» يحوذ اليوم على دعم المحافظين الذين يعتقدون ان سياسة اوباما المنفتحة على الاسلام تشجع الذين يحاولون تدمير اميركا باسم دينهم، والذين يعتمدون ثقافة الموت، نيوت غينغريش يحذر بان الجهاد المتخفي يحاول استبدال الحضارة الغربية بالشريعة الاسلامية على موقع هيومن ايفنتز Human Events على غرار فرانك غافني على قناة «فوكس نيوز» وباميلا غيللر على موقع Atlas shurgs ان الهجوم على الاسلام الراديكالي يقول جيوفري نونبرغ اختصاصي علم الالسنية. يذكرنا بالحملة التي قام بها Joseph Mc Carthy ضد الشيوعية عام 1950. وبالحرب الذي اعلنها الاميركيون اثناء الحرب العالمية الثانية على المتحدرين من اصل ياباني، مما برر جميع الارتكابات في حق الابرياء من اضطهاد وتمييز عنصري، الى اقامة معسكرات الاعتقال على الاراضي الاميركية. 
اليوم، احتلت كلمتي الجهاد والشريعة الاسلامية مكان كلمتي هار اكيري Hara-Kiri وكاميكاز Kamikaze، مما اقنع الشعب الاميركي انه يواجه ثقافة غريبة مستوردة وزاحفة تهدد وجوده. نيوت غينغريش اخذ بناء المركز الاسلامي غير «غراوند زيرو» ذريعة من اجل شن اعنف هجوم على الاسلام، مساويا ما بين المسلمين والنازيين والشيوعيين وحتى اليابانيين قائلا الى محطة فوكس: كما لن نقبل ابدا ان يبقي اليابانيون مركزا لهم على مقربة من بيرل هاربور، لن نقبل ان يبني المسلمون موقعا لهم في غراوند زيرو، وجيوفري نونغن يعتبر ان اقوال نيوت غينغريش غير دقيقة، لان عشرات المعابد اليابانية قائمة في محيط بيرل هاربور منذ عشرات السنين على سبيل المثال لا الحصر «الارسالية البوذية» التي تقع على مسافة خمسماية متر من موقع الهجوم على الاسطول الاميركي عام 1941. 
ان المجتمع الاميركي متعدد الاتنيات والثقافات والاديان والمعتقدات، ولكن الادارة الاميركية اختصاصية في فبركة الاعداء وشن الهجوم على الجميع خدمة لمآربها ومصالحها، ودفاعا عن ربيبتها اسرائيل، وما استعمال حق النقض او الفيتو مؤخرا في الامم المتحدة الا دعما للسياسة الصهيونية الاستيطانية، وما التحريض على الاسلام والمسلمين الا وسيلة من اجل صرف الانظار عن كل الذي يحدث في فلسطين المحتلة. والسؤال الاساسي يتمحور حول الموضوع التالي: هل لاميركا مشكلة مع الاسلام؟ وهل منعت احداث 11 سبتمبر 2001 والمحاولات الارهابية الفاشلة من بعدها، في منع اندماج المسلمين في المجتمع الاميركي؟ ان التمييز العنصري ضد السود في الماضي القريب، والاضطهاد الذي عانى منه الاميركيون من اصل ياباني، والعنف الذي يرافق حملات التشهير بالاسلام، هي وصمات عار في جبين اميركا، واهانة فاضحة لما يمثله تمثال الحرية القائم على مدخل مرفأ نيويورك، فهل تنتفض اميركا في وجه هذه الموبقات وتعيد الحق الى اصحابه، والاعتبار الى الامة الاميركية التي ما زالت تفتش عن مستقبلها في غياهب تاريخها القائم؟ 
البروفسور الياس معلوف

طوكيو تريد استضافة أولمبياد 2020 رغم كارثة الزلزال







رغم كارثة الزلزال والتسونامي التي ضربت اليابان الشهر الماضي قرر مسؤولو العاصمة طوكيو دخول المنافسة على استشافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2020.
وأعلن حاكم طوكيو شينتارو إيشيهارا أن الترشح لاستضافة الاولمبياد جزء من خطة إعادة الإعمار و إنعاش اقتصاد البلاد بعد الكارثة.
جاء إعلان الحاكم عقب إعادة انتخابه لولاية رابعة حيث دعا إلى العمل الدؤوب مع الأمل قائلا" رغم أن الأولمبياد بعد تسعة أعوام من الآن يمكننا من الآن أن نرفع ايدينا".
وكان الزلزال الذي بلغت شدتة تسع درجات بمقياس ريختر وموجات تسونامي التي تبعته قد دمرا أجزاء كبيرة من مناطق الساحل الشمالي الشرقي لليابان وأديا إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل.
كما أدت الكارثة إلى تسرب إشعاعي من مجمع فوكوشيما النووي نتيجة أعطال في عدد من مفاعلاته.
يشار إلى أن طوكيو خسرت عام 2009 سباق استضافة أولمبياد 2016 لصالح مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.
تعرض إيشيهارا حينها لانتقادات كثيرة بعد ان أنفق نحو 176 مليون دولار على حملة الدعاية لملف العاصمة اليابانية الذي كان يركز على فكرة إقامة الألعاب مع الحفاظ على البيئة.
ويجب أن تقدم طلبات الترشح إلى اللجنة الأولمبية الدولية قبل الأول من سبتمبر/أيلول القادم.
وسيتم إعلان المدينة الفائزة بشرف استضافة الأولمبياد في سبتمبر 2013 بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس أيرس.
وقد أبدى مسؤولو عدة مدن منها العاصمة الألمانية برلين وبوسان في كوريا الجنوبية والعاصمة القطرية الدوحة وروما وإسطنبول وكيب تاون رغبة في التنافس لتنظيم الأولمبياد.

رفات سيدة ايطالية قد يكشف سر لوحة الموناليزا







يعتزم الباحثون في ايطاليا استخراج رفات سيدة ثرية أملا في الكشف عن هوية صاحبة لوحة الفنان ليوناردو دافينشي الشهيرة الموناليزا.
ويقول المؤرخ سيلفانو فينسيتي إن باستطاعته اثبات ما اذا كانت السيدة ليزا جيراديني هي صاحبة اللوحة.
وتشير شهادة وفاة تم العثور عليها مؤخرا الى أن جيراديني قد توفيت في 1542 ودفت في أحد الاديرة بمدينة فلورنس.
ومن المقرر أن يتم استخراج الرفات أواخر الشهر الحالي.
وكان سر لوحة الموناليزا والابتسامة الغامضة لصاحبتها قد أثار حيرة الخبراء على مدى خمسمئة عام.
وقال فينسيتي في حديث لوكالة أنباء الاسوشيتدبرس " يمكننا وضع نهاية لجدال استمر عدة قرون وأيضا تفهم العلاقة بين دافينشي وصاحبات لوحاته".
ويأمل فينسيتي ان ينجح في استخلاص شفرة DNA من جمجمة جيراديني التي كانت زوجة تاجر حرير ثري ثم إعادة رسم وجهها.
يذكر أن المجموعة التي يرأسها فينسيتي قد عمدت من قبل الى اعادة رسم وجوه عدد من الفنانيين اعتمادا على شكل جمجمتهم.
غير أن هناك بعض الشكوك حول ما اذا كان تحليل عظام تعود الى قرون مضت كافية للخروج بنتائج أكيدة.
ويزعم فينسيتي، الذي عكف على دراسة لوحة الموناليزا لعدة أشهر، أنه وجد بعض الرموز الخفية في اللوحة.
ويقول فينسيتي إن جيراديني ربما كانت صاحبة اللوحة في بداية الامر غير أن دافينشي كان متأثرا بوجه مساعده.

تعسف قوات الامن يحول البحرين الى "جزيرة رعب




حصلت بي بي سي على صور تظهر التعسف الذي تعامل بها الشرطة المحتجين المسالمين في العاصمة البحرينية المنامة التي يسودها خوف متصاعد من حملة تستهدف الناشطين المنادين بالديمقراطية.
وتظهر الصور، التي بعث بها الى بي بي سي احد الناشطين في مجال حقوق الانسان، رجال شرطة بحرينيين ملثمين بعضهم بالزي الرسمي وآخرون بازي المدني وهم يضربون ويركلون مجموعة من الرجال المكبلة اياديهم والمغطاة رؤوسهم.
ووقع الحادث خارج المنامة يوم الاربعاء الثلاثين من مارس / آذار الماضي على طريق مزدحم مقابل مجمع تسوقي كبير.
وشبه شهود المشهد "بفيلم رعب."
وهذا مشهد يتكرر في البحرين بكثرة، ففي الاسابيع القليلة الماضية، استهدفت السلطات اطباء ومدونين ونشطاء معارضين "اختفى" بعضهم كما يقول اقاربهم واصدقائهم وجماعات حقوق الانسان.
ولكنه من الصعب تأكيد هذه الروايات، خصوصا وان الصحفيين يمنعون من العمل بحرية في هذه الجزيرة الصغيرة التي شهدت موجة من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية منذ منتصف فبراير/شباط.
وقتل في الصدامات مع قوات الامن ما لا يقل عن 27 شخصا وسوت السلطات مكان اعتصام المحتجين في دوار اللؤلؤة بالارض، وتقول وزارة الداخلية ان اربعة من رجال الشرطة ايضا قتلوا في الاضطرابات.
ويصف جو ستورك، من منظمة هيومان رايتس ووتش، عمليات الضرب من قبل الشرطة والتي تظهرها الصور الحديثة بانها "مزعجة جدا".
وقال ستورك: "البحرين الان دولة تعمل فيها الشرطة وهي في حصانة تامة من ان يطبق عليها القانون، فليست هناك محاسبة ولا حتى بذل الجهد للتغطية على ما يجري".
وبعدما ارسلت بي بي سي الصور للحكومة البحرينية وعد وزير الداخلية "بالتحقيق الكامل في الموضوع واتخذا الاجراءات القانونية ضد من تثبت ادانته طبقا للقانون".
واعلن الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة: "لدى وزارة الداخلية سياسة لا تتسامح على الاطلاق مع اي انتهاك لحقوق الانسان او اساءة استخدام السلطة".
والبحرين بلد تقطنه اغلبية شيعية من السكان وتحكمه عائلة ال خليفة السنية.
ويقول الناشطون ان الحكومة ميزت ضد الشيعة لسنوات، ففي هذه المملكة الغنية تجد القرى الشيعية معدمة والمساكن لا تكفي والمدارس مهملة والبطالة مرتفعة، كما ان الشيعة ممنوعون من العمل في الجيش والشرطة.
وكما قال لي محامي سني مقرب من العائلة الحاكمة: "لا يمكن الوثوق بهؤلاء الناس (الشيعة)، فلماذا اذا تسلح اعداءك؟".
ويعتقد كثير من السنة في البحرين، وهم يخشون جارتهم الشيعية عبر الخليج ايران، ان ما تسميه الحكومة حملة القانون والنظام خطوة ضرورية.
وتقول الحكومة ان ما تقوم به يهدف الى الحيلولة دون انزلاق المملكة الى ما تسميه "فوضى طائفية".
الا ان جاسم حسين من جمعية الوفاق المعارضة يقول ان العنف في التعامل مع الشيعة ياتي بنتائج عكسية، وان "الناس يعاملون على اساس اسم العائلة وزيهم الذي يرتدون ولهجتهم ـ وهذا خطأ وخطير على البلد ككل".
ويضيف: "لا يكفي الحديث عن عدم التسامح مع انتهاكات الشرطة، على الحكومة ان تبدي فعلا انها لا تتساهل".
ويقول الناشطون الذين يصفون انفسهم بانهم "لا شيعة ولا سنة ولكن مطالبون بالديمقراطية" ان النظام يقسم الناس ويعاقبهم على اسس دينية.
وقال احد هؤلاء: "يتم طرد الشيعة من وزارات الصحة والتعليم، ويعتقل الناس بالمئات ويهجم على البيوت وتنهب ويواصل عدد القتلى الارتفاع وبالنسبة لي هذا بداية عملية تطهير عرقي".
ويقال ان حوالى 400 متظاهر، كلهم من الشيعة تقريبا، رهن الاعتقال في السجون.
والناشطون الذين افرج عنهم بقرار ملكي في بداية الاحتجاجات اما اعيد اعتقالهم او اختبأوا، ومن بين المعتقلين ستة اطباء كانوا يعالجون المحتجين الجرحى.
وفي لي غريب للحقائق بث التلفزيون الحكومي صورا لرياضيين مشهورين ـ كانت تظهرهم يطالبون بالديمقراطية في ميدان اللؤلؤة في فبراير.
وجئ بالرياضيين على الهواء لسحب اقوالهم تلك، وقال احد الصحفيين رفض ذكر اسمه: "تذللوا وقالوا انهم مستعدون للموت فداء للملك، كان امرا مخزيا ان تشاهده".
ويقول الصحفيون المحليون الذين يحاولون نقل اخبار انتهاكات حقوق الانسان انهم تلقوا تهديدات بالقتل من مجهولين.
والصحيفة البحرينية الوحيدة التي واصلت تغطية الموضوع اتهمها التلفزيون الرسمي بنشر الاكاذيب وتم استبدال رئيس تحريرها.
كما ان صحفيين اجانب اعتقلوا واطلق سراحهم بعد فترات وجيزة.
ويتزايد احساس الناس بالرعب من الحديث للصحافة الاجنبية، ولديهم الحق، فكثير ممن تحدثوا لصحفيين اجانب في الاسابيع الماضية اما اعتقلوا او اختفوا.
واصبحت البحرين الان ـ التي طالما اعتبرها الغرب واحدة من اكثر دول الخليج امنا واستقرارا ـ جزيرة من الرعب لكثير من مواطنيها الشيعة.

نص رسالة القذافي إلى أوباما

معمر القذافي
ننشر نص الرسالة التي بعث بها الزعيم الليبي معمر القذافي إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يناشده فيها وقف عمليات الناتو ضد ليبيا، وهي النسخة التي حصلت عليها وكالة أسوشيتدبرس للأنباء.
ابننا صاحب الفخامة الرئيس أوباما
الولايات المتحدة الأمريكية
لقد آلمتنا معنويا أكثر منه ماديا بسبب ما وقع ضدنا من أفعال وأقوال من جانبك، وعلى الرغم من ذلك ستظل ابننا مهما حدث، وما زلنا ندعو لك بالبقاء رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.
ونسعى ونأمل أن تحقق انتصارا في حملتك للانتخابات الجديدة، فأنت رجل لديه شجاعة كافية لوقف أي فعل خاطئ وجائر. وأنا على يقين أنكم قادرن على تحمل مسؤولية ذلك. والبرهان على ذلك متاح أمامكم مع الأخذ في الاعتبار أنكم رئيس أكبر قوة في العالم في الوقت الراهن ولأن حلف الناتو يشن حربا ظالمة ضد شعب صغير في بلد نامٍ.
لقد تعرض هذا البلد لحصار وعقوبات كما عانى أيضا من عدوان مسلح مباشر إبان رئاسة ريغان. هذه البلاد هي ليبيا. ولخدمة السلم العالمي.. والصداقة بين شعبينا..ولمصلحة التعاون الاقتصادي والأمني لمكافحة الإرهاب (نرى) أنكم في موقع يمكنكم من إبعاد حلف الناتو عن التدخل في شؤون ليبيا إلى الأبد.
وكما تعلمون جيدا أنه لا يمكن انجاز الديمقراطية وبناء المجتمع المدني عن طريق الصواريخ والطائرات أو عن طريق مساندة عناصر القاعدة المسلحين في بنغازي.
أنت نفسك قلت في عدة مناسبات، وكانت احداها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد كنت شاهدا على ذلك شخصيا، إن أمريكا ليست مسؤولة عن أمن الشعوب الأخرى، فهي تساعد فقط وهذا هو المنطق السليم.
ابننا العزيز صاحب السعادة، "بركة حسين أبو عمامة"، إن تدخلك باسم الولايات المتحدة أصبح لا مفر منه لكي ينسحب حلف الناتو في النهاية من التدخل في الشأن الليبي. فليبيا يجب أن تترك لليبيين وفي إطار الاتحاد الأفريقي.
وتتلخص المشكلة الآن كالآتي :
1- ثمة تدخل سياسي فضلا عن تدخل عسكري من حلف الأطلسي.
2- إرهاب تديره عصابات القاعدة التي تمترست بأسلحتها في بعض المدن، وتمنع الناس بالقوة من العودة إلى حياتهم الطبيعية ومواصلة ممارستهم لسلطاتهم الشعبية كالمعتاد.
معمر القذافي
قائد الثورة
طرابلس الخامس من أبريل / نيسان 2011.

النائب العام المصري يستدعي مبارك ونجليه للتحقيق التفاصيل

قرر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود الاحد استدعاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم في اتهامات بشأن "اتصالهم بجرائم الاعتداء على المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحى" خلال ثورة 25 يناير التي ادت لاطاحته في 11 شباط/ فبراير الماضي.
واكد النائب العام في بيان اصدره بعد التسجيل الصوتي لمبارك الذي بثته قناة العربية ان التحقيق مع مبارك ونجليه سيشمل كذلك "وقائع اخرى تتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفة".
وقال التلفزيون المصري نقلا عن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ان التحقيق مع مبارك ونجليه لن يتأثر بالكلمة التي أذاعتها قناة العربية التلفزيونية للرئيس السابق يوم الاحد نافيا فيها امتلاكه أي أصول نقدية أو عقارية في الخارج.
ويقيم مبارك في منتجع شرم الشيخ المصري منذ أجبرته الاحتجاجات الشعبية التي استمرت 18 يوما على التخلي عن الرئاسة في الحادي عشر من فبراير شباط.
واشار الى ان "النيابة العامة سبق ان جمدت ارصدة مبارك هو وافراد اسرته".
وقال مبارك في كلمة مسجلة بثتها قناة العربية الفضائية بعد ظهر الاحد انه ضحية لحملات "ظالمة" تستهدف التشهير به وبأفراد اسرته مؤكدا انه لا يمتلك هو وزوجته اي ارصدة او ممتلكات خارج مصر.

في الوقت نفسه قال بيان يوم الاحد ان النائب العام المصري امر بحبس رئيس الوزراء الاسبق احمد نظيف 15 يوما في اطار التحقيقات في تبديد المال العام.
ويحقق الادعاء في بلاغات تتضمن تهم فساد ضد مسؤولين سابقين ورجال اعمال على صلة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في محاولة لتلبية مطلب شعبي بالاسراع بالتحرك ضدهم.
وتحقق السلطات المصرية مع العديد من رموز نظام مبارك في بلاغات عن تضخم ثرواتهم بصورة غير مشروعة.

قائمة أولية بأسماء ضحايا جهاز البوليس السياسي في تونس

قائمة أولية بأسماء ضحايا جهاز البوليس السياسي في تونس


قائمة الأبرياء الذين قتلهم بن علي تحت التعذيب أو نتيجة الإهمال داخل وخارج السجون.
هذه القائمة نشرتها جمعية حرية وإنصاف :
1- عبد الرؤوف العريبي قتل يوم 11 ماي 1991 في الداخلية.
2- فتحي الخياري 5 أوت 1991 في بوشوشة.
3- فيصل بركات 8 أكتوبر 1991 الحرس نابل.
4- رشيد الشماخي 24 أكتوبر 1991 الحرس نابل.
5-عامر دقاش 11 جوان 1991 الداخلية.
6- عبد العزيز المحواشي 30 أفريل 1991 الداخلية.
7- عبد الواحد عبيدلي 30 جوان 1991 منطقة سوسة.
8- فتحي الوحيشي 26 وفمبر 1996 قابس.
9- كمال المطماطي 8 أكتوبر 1991 منطقة قابس لم تسلم جثته.


10- لطفي قلاع 6 مارس 1994 منطقة جربة حين عودته من فرنسا.
11- مبروك الزمزمي فيفري 1991.
12- نور الدين العلايمي 10 سبتمبر 1991.
13- اسماعيل خميرة توفي في 10/11/1994
14- عزالدين بن عائشة توفي في 15/02/1994
15- الشاذلي بن حريز توفي في 1994
16- رضا البقجاوي توفي في 1994
17- سحنون الجوهري توفي في 25/01/1995
18- جميل وردة توفي في 1997
19- مبروك الزرن توفي في 6/5/1997
20- عبد القادر الصويعي توفي في 1995
و قد توفي في إضرابات عن الطعام في السجون التونسية كل من :
21- علي المزوغي توفي في 1997
22- رضا الخميري توفي في 1997
23- عبد الوهاب بوصاع توفي في 2002
كما توفي تحت التعذيب بالسجن المدني 9 أفريل بتونس :
24- السيد المولدي بن عمر جانفي 1992
و قد أدى الاختلال الذهني و الاضطراب النفسي ببعضهم إلى الانتحار مثلما هو الحال بالنسبة لمحمد علي فداي الذي ألقى بنفسه من أعلى سور القصبة بمدينة بنزرت سنة 1997 و عبد الرزاق بربرية الذي وجد مشنوقا في منزله بمدينة بنزرت سنة 1997 و لطفي بن عمار العميري الذي وجد مشنوقا في شجرة زيتون بسيدي الظاهر من ولاية نابل و ذلك سنة 1997 ، و الجدير بالذكر أن هؤلاء الثلاثة قد سلطت عليهم أشنع أنواع الضغوطات حتى أن الأخير و هو لطفي العميري حرم بالقوة من اجتياز امتحان دراسي و أصيب باختلال ذهني أدى به إلى الانتحار.
و بعد خروج المساجين السياسيين من السجن و بسبب العوز المادي و انعدام التغطية الاجتماعية و افتقادهم لدفتر العلاج و بطاقات الهوية و من شدة الضغوطات المسلطة عليهم في كسب الرزق و الحرمان من الشغل و المضايقة بالمراقبة الادارية و الأمنية تفاقم وضعهم الصحي و اشتد بهم المرض


و هو ما أدى إلى وفايات مبكرة لكثير منهم مثلما هو الحال بالنسبة ل :

1- عبد المجيد بن طاهر
2- كمال العزيزي ( 2003)
3- رامي بن عزيزة 7 فيفري 2007
4- لزهر نعمان ( 2000)
5- علي الدريدي أوت 2005
6- مبروك الرياحي ( 2005)
7- شرحبيل العش 15 ماي 2007
8- علي نوير 1998
9- نجاة الماجري 2006
10- جلال الجبالي 28 ماي 2004
11- عبد الجواد عبود 2006
12- لطفي الكثيري 16 أكتوبر 2005
13- لطفي العيدودي
14- محمد الناصر الشارني
15- حسن القنوني
16- عبد الكريم الزرقي
17- يونس النعيمي 1995
18- التيجاني الدريدي

19- الاخضر السديري الذي صدر بشأنه عفو يوم 19 مارس 2002 و لكن بعد فوات الأوان إذ توفي يوم 30 مارس 2002
20- الحبيب الردادي الذي صدر بشأنه عفو يوم 19 مارس 2003 و توفي يوم 22 مارس 2003 و هو في حالة غيبوبة بالمستشفى .
21- الهاشمي المكي الذي صدر بشأنه عفو يوم 14 مارس 2006 بعد أن استفحل مرضه لمّا كان بالسجن و توفي يوم 15 جويلية 2006
22 _ أحمد البوعزيزي توفي في 13 جانفي 2008
23 _ المنجي العياري توفي في 25 جانفي 2008
24 _ الطاهر بن محمد بن الطاهر الشادلي توفي في 24 جانفي 2008

الكشف عن أكبر عصابة دولية للاستغلال الجنسي للأطفال التفاصيل

الكشف عن أكبر عصابة دولية للاستغلال الجنسي للأطفال
نجح فريق دولي من أجهزة الشرطة بقيادة البوليس البريطاني في كسر أكبر شبكة عالمية لاستغلال الأطفال جنسيا.
وتبين أن الشبكة تضم نحو 70000 عضو وأن إحباطها تطلب كتابة 4000 تقرير مباحثي وتوزيعها في 30 دولة حول العالم.



إحدى وثائق شبكة استغلال الأطفال جنسيا


وأمكن تحديد 670 من المشتبه بضلوعهم في نشاط تلك الشبكة، وكذلك التعرف على 320 من الأطفال الذين تعرضوا للاستغلال الجنسي.
ويقول محققو الشرطة إنه تم إلقاء القبض على 184 من المشتبه فيهم حتى الآن وأن 121 منهم في بريطانيا التي قررت أيضا وضع 60 من الأطفال المعتدى عليهم تحت حماية السلطات.
واستغرق تنفيذ تلك العملية ثلاث سنوات، وأطلق منفذوها عليها اسم "إنقاذ"، وقد قام بالدور المحوري فيها ضباط من مركز حماية الأطفال من الاستغلال عبر الانترنت.
وفي مؤتمر صحفي عقد في لاهاي بهولندا ، قال منفذو عملية "إنقاذ" إن شبكة استغلال الأطفال كانت تتخفى وراء موقع حواري على الانترنت مقره في هولندا، ولكن أعضاء الشبكة ينتمون لدول متناثرة حول العالم.
فإلى جانب كل من بريطانيا وهولندا ، كان هناك مشتبه فيهم من استراليا وإيطاليا وكندا ونيوزيلندا وتايلند.
وكان أعضاء الشبكة يدخلون على قناة خاصة باستغلال الأطفال جنسيا ويستخدمون النظام الألكتروني السري لتلك القناة لتبادل الصور والأفلام الإباحية للأطفال.
وعمد ضباط مركز حماية الأطفال البريطاني إلى التخفي كأعضاء في الشبكة حتى تمكنوا من اختراقها والكشف عن الرؤوس الكبيرة فيها.
وقال الضابط بيتر ديفيز إن "حجم النجاح الذي تحقق في العملية يعني فتح آفاق جديدة في مكافحة استغلال الأطفال جنسيا".

القاء القبض على صلاح بن علي شقيق الرئيس المخلوع/الداخلية

القاء القبض على صلاح بن علي شقيق الرئيس المخلوع/الداخلية




تونس 8 أفريل 2011 (وات) - اعلنت وزارة الداخلية في بلاغ اصدرته اليوم الاحد أن وحدات الأمن الوطني بسوسة ألقت، اليوم في حدود الساعة السادسة والنصف مساء، القبض على المدعو صلاح بن علي شقيق الرئيس المخلوع وذلك بأحد المنازل الكائنة بمدينة سوسة ,علما وأنه محل ثلاثة مناشير تفتيش لفائدة الوحدات الأمنية .وقد تم إعلام النيابة العمومية بذلك.

تسجيل صوتي كامل للرئيس المصري السابق

تسجيل صوتي للرئيس المصري السابق






الأعتداء على نانسي عجرم وتمزيق ملابسها إليكم التفاصيل .


الأعتداء على نانسي عجرم وتمزيق ملابسها ...








إليكم التفاصيل ..










لو كان هذا الخبر صحيحا فماذذذا كان سيحدث في العالم العربي ؟؟؟


اولا سيصدر استنكارا وشجبا رسميا من قبل وزراء الاعلام العرب


وربما استنكار من بعض الرؤساء العرب

ستنقلب المحطات الفضائية العربية رأسا على عقب

وستنقطع البرامج ليعلنوا هذا الخبر الخطير على الامة العربية والاسلامية

وسيكون الشعار المعلن

(( الاعتداء على الفنانة نانسي عجرم هو أعتداء على كل الامة العربية ))

وسيخرجون المعجبين الى الشوارع متظاهرين ومحتجين على الفعلة الدنيئة

اليس هذا ما سيحصل لو حصل فعلا هذا الاعتداء


ماهو ردة فعل الامة العربية على خبر الاعتداء على كتابنا المقدس

((((( القرآن الكريم )))))

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال لا أريد الاجابة عليه منكم بل أريد التفكير به منكم

وبعد التفكير والتبصر أجيبوا على السؤال



.


.


.



الرَّحْمَنُ {1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2} خَلَقَ الْإِنسَانَ {3} عَلَّمَهُ الْبَيَانَ {4}

استعداد البنك الدولي لمساعدة تونس فى هذه المرحلة الانتقالية

استعداد البنك الدولي لمساعدة تونس فى هذه المرحلة الانتقالية
Imageتونس يعمل البنك الدولي بالتعاون مع الحكومة التونسية على تقديم الدعم لتونس فى شتى المجالات فى اتجاه تحقيق مزيد من الشفافية وترسيخ المواطنة التشاركية والمسؤولية الاجتماعية. ويرمي هذا التمشي حسب السيد سيمون غراي المدير المكلف بالدول المغاربية فى البنك الدولي الى احداث مواطن شغل ومعاضدة نمو القطاع الخاص وكذلك دعم الاندماج الاقتصادي والاجتماعي من خلال توفير الشغل فى المناطق الاقل حظا.
واضاف ان تحقيق نتائج ملموسة فى هذا الصدد يتطلب حوكمة رشيدة على كل الاصعدة وهو ما دعا البنك الدولي الى تعبئة المساندة الضرورية والخبرات والتجارب الدولية للغرض.
وتاتى هذه الاستنتاجات التى تضمنها بلاغ اعلامي صادر عن البنك الدولي على اثر الزيارة التى ادتها السيدة /شامشاد اختار/ نائبة رئيس البنك العالمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقياالى تونس من 6 الى 9 افريل 2011 .
وقد اجرت السيدة شامشاد اختار سلسلة من المباحثات خاصة مع الباجي قائد السبسي رئيس الحكومة الموءقتة وعبد الحميد التريكي وزير التخطيط والتعاون الدولي ومصطفى كمال النابلي محافظ البنك المركزي التونسي . كما التقت عياض بن عاشور رئيس اللجنة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي.
وصرحت السيدة شامشاد اختار اثر لقاء جمعها بوزير المالية ان "البنك يعمل مع السلط التونسية من اجل تقييم التوازنات الجملية للاقتصاد التونسي ودراسة حاجيات البلاد من البرامج الخصوصية.
وقد نظم البنك الدولي فى هذا الصدد سلسلة من المشاورات مع عدد من ممثلي المجتمع المدني مكنت من اجراء تبادل ثري مع ثلة من الاكاديميين وجمعيات القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية .
ولاحظت السيد شامشاد اختار فى اعقاب هذه المحادثات انه يتعين خلال الاسابيع والاشهر القادمة تكثيف التفاعل مع المجتمع المدني الذى "لم تتح له الى حد الان مجالات وفرص التعبير عن رايه".
وبين البنك الدولي فى بلاغه انه تسنى للسيدة اختارخلال هذه الزيارة تدارس قضايا هامة والتعرف على التحديات المطروحة فى مجالات الحوكمة الرشيدة والتشغيل واختلال التوازن بين الجهات. كما اتاحت هذه الزيارة التاكيد على مساندة البنك الدولي للشعب التونسي الذى يكتب صفحة جديدة من تاريخه"

في دار شعبان: العثور على جثتي عجوز أجنبية وشاب تونسي التفاصيل


مسرح الجريمة

في دار شعبان: العثور على جثتي عجوز أجنبية وشاب تونسي

  تم العثور صبيحة يوم امس باحدى الفيلات بمنطقة دار شعبان بالوطن القبلي على جثة عجوز أجنبية عمرها 80 سنة وجثة شاب تونسي عمره 27 سنة من الجنوب التونسي وأكدت التحريات أنهما اختنقا بالغاز ولم يتم التفطن لهما إلا في الصباح بعد أن قضيا ليلة معا على ما يبدو.