بان كي مون يثمن مكانة المرأة التونسية

بان كي مون يثمن مكانة المرأة التونسية
Imageتونس - صرح الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون يوم الاثنين خلال ندوة بجامعة بنسلفانيا بولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية أنه //ليس من قبيل الصدفة ان تنطلق موجة الحماس الثوري التي تجتاح شمال افريقيا والشرق الاوسط من بلد مثل تونس وان تضطلع فيها النساء بدور هام//.
وأوضح ان تونس //كانت أول بلد في العالم العربي يمنح حق التصويت للنساء// مضيفا //ان المرأة التونسية مثقفة وممثلة في سوق الشغل وفي البرلمان بما يجعلها تدرك وتفهم جيدا حقوقها الأساسية//.
وأكد بان كي مون انه امام رياح التغيير التي تهب على شمال افريقيا والشرق الأوسط فان المراة مدعوة الى //اغتنام الفرصة المتاحة أمامها لتعزيز حقوقها//.
وبين //ان ثورتي تونس ومصر تمثلان اكبر فرصة من أجل اعطاء دفع للديمقراطية وحقوق الانسان// مستطردا قوله //انه اذا ما تم التصرف في هاتين الثورتين بشكل صحيح فانهما ستشكلان نموذجا يحتذى به في تحولات مماثلة في العالم العربي وحتى خارجه //.
ويرى الأمين العام للأمم المتحدة انه//ينبغي على المجموعة الدولية تقديم دعم قوي للنساء في هذين البلدين// ملاحظا أنه اذا كانت مثل هذه الثورات تفضي الى احداث تغيير حقيقي في المنطقة واذا كان الهيكل الجديد //منظمة الأمم المتحدة/مراة// ينتج تغييرا حقيقيا بالنسبة للمراة، فان النساء بحاجة الى مساندة منسقة من الجميع.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire