حجز قطع أثرية رومانية نادرة بمدينة المنستير التفاصيل

حجز قطع أثرية رومانية نادرة بمدينة المنستير
Imageالمنستير - قامت السيد هاجر كريمي المكلفة بالبحوث الأثرية والتاريخية بالمعهد الوطني للتراث، على مستوى ولاية المنستير، مساء الخميس بحجز قطع أثرية رومانية بمنطقة سقانص بعد تلقى إشعار من أعوان فرقة الأبحاث العدلية بمدينة المنستير.
وتتمثل القطع المحجوزة حسب هذه الباحثة في اثنين من النصب الجنائزية الرومانية التي ترقى إلى الفترة بين القرن الأول والثاني بعد الميلاد وأحد النصب يحمل نقيشة لاتينية تشير إلى أنٌه خاص بامرأة من عائلة أرستقراطية توفيت في عهد الإمبراطورة الرومانية (سابينا).
وهذه المرأة جالسة ولها شعر قصير يحيل إلى القرن الأول بعد الميلاد من تاريخ الإمبراطورية الرومانية.
Imageالنصب الثاني بقي منه فقط الجزء الأعلى وهو خاص بكهل روماني حسب اللباس وينتمي كذلك إلى الطبقة الأرستقراطية.
وبينت الباحثة أنٌ التيجان التي تم حجزها من النوع الكورنتي وهو كلاسيكي وهي ترقى إلى القرن الثالث بعد الميلاد وهي من الكلس الأبيض، وهي حجارة ليست محلية، بل تم جلبها من منطقة الوسط الجنوبي وقد تكون من القيروان أو صفاقس.
وأكدت بأنٌ هذه القطع الأثرية المحجوزة ذات قيمة علمية تاريخية وفنية نادرة ومن شأنها أن تسمح بتعميق الأبحاث حول المرحلة الرومانية من تاريخ مدينة روسبينا وهي التسمية الرومانية لمدينة المنستير.
وأشارت الباحثة بأنٌ القطع المحجوزة في حالة سيئة نظرا لوجودها لعدٌة سنوات في حديقة منزل خاص وترجح أن يكون قد تم إخراجها منذ حوالي 10 سنوات.
وتجدر الإشارة إلى أنٌ عملية حجز هذه القطع الأثرية القيمة تواصلت من الساعة الرابعة بعد الظهر إلى غاية الساعة الثامنة من مساء أمس الخميسImage.
وقد تم بفضل التعاون مع بلدية المنستير نقل 6 من بين القطع الثماني التي عثر عليها إلى مخازن متحف الرباط بالمنستير حيث ستتم دراستها بمخبر الآثار بالرباط الراجع بالنظر إلى المعهد الوطني للتراث.
وقد عرضت قطعتي التيجان ببهو الرباط.
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire